الرئيسية »  

وصف مشروع " التجمعات العنقودية لتطوير القطاع الخاص " والخدمات المقدمة
إن منهجية تطوير التجمعات العنقودية (Clusters) وما توفره من إمكانية في معالجة الاحتياجات المعروفة على المستويات المختلفة تشكل مستوى وآلية ملائمة للتدخل، حيث أنها تجمع بين القرب من ديناميكيات العمل على الأرض مع القدرة على تعبئة المؤسسات اللازمة بطريقة واقعية من الأسفل إلى الأعلى، وتمكن من المساهمة بشكل حيوي في تشكيل السياسات الملائمة على مستوى الاقتصاد الكلي، ومن خلال ما تتطلبه خصوصية الواقع الفلسطيني، وبخبرات محلية ذات كفاءة وخبرة تسعى للمساهمة في تمكين واستمرارية أعمال المشروع لاحقاً.
إن الهدف المباشر للمشروع هو تعزيز القدرة التنافسية للشركات المحلية وخاصة الصغيرة والمتوسطة الحجم لزيادة حصتها السوقية في الأسواق المحلية و/أو استكشاف أسواق جديدة للتصدير وذلك من خلال: دعم وإعادة هيكلة للقطاعات الإنتاجية والقطاعات الفرعية ذات الفرص العالية النمو، من خلال إنشاء الروابط بين مختلف الجهات ذات العلاقة في نفس سلسلة القيمة وفي منطقة جغرافية محددة وذلك من خلال منهجية التجمعات العنقودية، بالإضافة إلى تحسين آليات الحوار بين القطاعين العام والخاص.

ينفذ مشروع التجمعات العنقودية بشراكة تامة ما بين القطاعين العام والخاص، حيث سيقود فريق من وزارة الاقتصاد الوطني العنصر المتعلق في السياسات والتوجيه والإرشاد، أما الاتحاد العام للغرف التجارية ومن خلال استضافته لوحدة تشغيل المشروع فسيقود عمليتي تطوير التجمعات العنقودية وتقديم الدعم لتفعيل مشروعاتها الجماعية وذلك بالاستعانة بخبرات دولية مدعمة بخبرات محلية سعياً لنقل الخبرة والتمكين من النجاح ضمن الخصوصية الاقتصادية الفلسطينية. 

أهداف المشروع
 
أولا : الهدف العام للمشروع:
الهدف العام للمشروع هو تطوير كافة الشرائح في النظام الإقتصادي الفلسطيني الحر والتنافسي من خلال التعاون بين القطاعين العام والخاص.
ثانيا: الهدف الخاص للمشروع:
إن الهدف الخاص للمشروع هو تعزيز القدرة التنافسية للشركات المحلية وخاصة الصغيرة والمتوسطة الحجم لزيادة حصتها السوقية في الأسواق المحلية و/أو استكشاف أسواق جديدة للتصدير وذلك من خلال:
  • دعم وإعادة هيكلة للقطاعات الإنتاجية والقطاعات الفرعية ذات الفرص العالية النمو، من خلال إنشاء الروابط بين مختلف الجهات ذات العلاقة في نفس سلسلة القيمة وفي منطقة جغرافية محددة وذلك من خلال منهجية التجمعات العنقودية.
  • تحسين آليات الحوار بين القطاعين العام والخاص.
مبادئ المشروع
  1. المساهمة في حل المشكلات على مستوى السياساتي، المستوى المؤسساتي، ومستوى الشركات في آن واحد.
  2. التركيز على مجال محدود لقطاعات فرعية محددة من أجل تركيز الموارد بطريقة عمودية.
  3. العمل بنموذج تجريبي يوضح كيفية توجيه الدعم الفعال بطريقة واقعية تستهدف تحقيق النتائج نحو هذه المستويات المختلفة وتحسين التنافسية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بشكل كبير، للوصول إلى الأسواق المحلية والخارجية.
  4. تنظيم التدخل كعملية من الأسفل إلى الأعلى وبالاعتماد على تفعيل القطاعات الفرعية في المحليات مما يعزز قدرة القطاع الخاص على قيادة تنميته وتطوير روابط تنافسية بين قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وبيئته المحلية من التمويل، وخدمات تطوير الأعمال، والخدمات العامة، ومؤسسات خدمات الأعمال القطاعية.
  5. الدمج بين القيادة من الأسفل إلى الأعلى من قبل القطاع الخاص مع التوجيه والإرشاد من الأعلى إلى الأسفل من قبل القطاع العام بغرض تحسين السياسات العامة، المعلومات المتوفرة للإقتصاد الكلى، الحوار ما بين القطاعين العام والخاص، البنى التحتية والبيئة المناسبة للعمل
يتكون المشروع من ثلاثة مركبات رئيسية وهي:
  1. تقديم الدعم الفني لتفعيل وتنسيق أنشطة التجمعات العنقودية
  2. تقديم الدعم للمشروعات الجماعية للتجمعات العنقودية
  3. تفعيل الحوار ومتابعة القطاعات وتعزيز الاستفادة المركبة وصناعة السياسات